10 اسباب تأخر الحمل ومتى ينبغي البحث عن مشورة طبية؟

10 اسباب تأخر الحمل

ماهي اسباب تأخر الحمل ، ومتى ينبغي البحث عن مشورة طبية؟

مما لاشك فيه أن حلم الإنجاب هو حق مشروع لكل أنثى ، فالإنسان كائن إجتماعي بطبعه ، لكن أحيانا تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن ، حيث تفشل محاولات الحمل لتبدأ رحلة القلق والمعاناة بحثا عن السبب . في البداية وقبل استعراض الأسباب التي قد تؤدي إلى تأخر الإنجاب في السيدات ، لابد أولا من استعراض التعريف الطبي الدقيق لما يمكن أن نسميه بـ ” تأخر الإنجاب ” .

قام الأطباء بناء على التعريف الطبي لتأخر الإنجاب او تأخر الحمل، بتقسيم هذه الحالة المرضية إلى نوعين أساسيين ، وهما ..

  • تأخر الحمل/الانجاب/ الأولي : يقصد به عدم حدوث حمل بعد مرور 12 شهر من الحياة الزوجية والجنسية المنتظمة ، ودون استخدام أي موانع حمل تاخر الحمل بدون سبب خلال هذه الفترة .
  • تأخر الحمل/الإنجاب/الثانوي : يقصد به عدم حدوث حمل بعد مرور 12 شهر من الحياة الزوجية والجنسية المنتظمة ، دون استخدام أي موانع حمل خلال هذه الفترة ، وذلك على الرغم من إنجاب أبناء قبل هذه المدة الزمنية .

ننصحك يا حواء الرائعه بأن تطلعي في موقع iherbعلى أفضل فيتامينات ومكملات خاصة بصحة المرأه وعافيتها

مكملات هامة للمراه

بناء على هذا التعريف الدقيق ل تاخر الحمل ، يمكننا القول أنه قبل السعي لاستشارة الطبيب حول سبب تأخر الإنجاب ، فلابد إذن من مرور عام كامل على الأقل من العلاقة الجنسية المنتظمة . أما بالنسبة للأسباب المحتملة التي قد تشكل عائقا لحدوث الحمل وتتسبب في تأخر الإنجاب ، فيمكننا إجمالها على النحو التالي ..

 

  1. اضطراب مستوى الهرمونات بالجسم ، والتي قد تظهر في عدة صور ، مثل : تكيس المبايض ، زيادة مستوى هرمون البرولاكتين بالجسم ، اضطراب مستوى هرمونات الغدة الدرقية أو الكظرية .
  2. أسباب متعلقة بقناة فالوب التي تصل بين المبيض وتجويف الرحم : كما في حالة وجود التصاقات بقناة فالوب أو تعرضها للإلتهابات ، مما يعطل آلية نقل البويضة ، وبالتالي فشل عملية الإخصاب وتكوين الجنين .
  3. أسباب متعلقة بالرحم ، وتشمل : إلتهاب بطانة الرحم ، وجود التصاقات ببطانة الرحم ، أورام الرحم الليفية ، هبوط الرحم .
  4. أسباب تأخر الحمل متعلقة بعنق الرحم ، وتشمل : ضيق عنق الرحم ، إلتهاب عنق الرحم المزمن ، قرحة عنق الرحم ، سلائل عنق الرحم .
  5. أسباب متعلقة بالمهبل ، مثل : الإلتهابات المهبلية الشديدة أو التضيق المهبلي .
  6. وجود التصاقات بالحوض ، سواء كانت هذه الالتصاقات نتيجة الإصابة بالتهابات مزمنة بمنطقة الحوض أو نتيجة الخضوع لجراحات سابقة بتلك المنطقة .
  7. بطانة الرحم المهاجرة .
  8. وجود أجسام مضادة بجسم المرأة تتسبب في تلف وتدمير الحيوانات المنوية بمجرد دخولها إلى الرحم ، حيث تعرف هذه الحالة في الأوساط الطبية باسم ” العقم المناعي ” .
  9. ممارسات خاطئة متعلقة بالعملية الجنسية نفسها ، والتي قد تكون سببا في حدوث تأخر الإنجاب ، مثل :
  • الإفراط في استعمال المرطبات المهبلية أو استخدام الغسول المهبلي بعد الجماع مباشرة : حيث قد تتسبب هذه المواد الكيميائية في قتل الحيوانات المنوية .
  • زيادة معدل ممارسة الجنس عن المعدل الطبيعي ( 2 – 5 مرات أسبوعيا ) : حيث يؤدي ذلك إلى إنتاج حيوانات منوية غير ناضجة بالشكل الكافي الذي يتيح لها القدرة على إخصاب البويضة وتكوين الجنين .
  • انخفاض معدل ممارسة الجنس عن المعدل الطبيعي : مما يقلص من فرص حدوث الحمل .
  1. أسباب تأخر الحمل غير معلومة : أحيانا قد يحدث تأخر الإنجاب على الرغم من عدم وجود أي سبب طبي ظاهري يفسر هذا الأمر ، وفي مثل هذه الحالات ينصح الأطباء الزوجين بالاستمرار في العلاقة الزوجية المنتظمة لفترة زمنية معينة ، مع المتابعة الطبية المستمرة . وفي حالة عدم حدوث الحمل ، يظل الأمل باقيا من خلال اللجوء إلى وسائل الإخصاب المساعدة ، مثل الحقن المجهري وأطفال الأنابيب .    

اسباب تأخر الحمل

اقرئي أكثر عن صحة الجهاز التناسلي  عند المرأة

من حقيبة حواء نتمنى لكل امراه ترغب بالامومه ان يكرمها الله ماتشتهي

والايمان بان الله قادر على اهداءك ماتشائين ,فقط كوني ذات روح ايجابية ومتفائله دوما لاتجعلي الوقت يؤثر على ايمانك واملك بالله

مع كل المحبة

د.رامي شهاب الدين

اقرئي أيضا   انقطاع الطمث: الاعراض والأسباب والعلاج