نصائح للعناية بصحة الطفل مع اهم 7 فيتامينات للطفل

نصائح للعناية بصحة الطفل مع اهم 7 فيتامينات للطفل 1

أهم النصائح للعناية بصحة الطفل مع اهم 7فيتامينات للطفل

أولادنا هم فلذات أكبادنا ، وفي سبيل ذلك يبذل الوالدان كل الجهود الممكنة في سبيل العناية بأطفالهم ، كي يتمتعوا بحياة صحية خالية من الأمراض . من خلال هذا الموضوع سوف نسلط الضوء على أهم النصائح التي يتوجب على الوالدين اتباعها للعناية ب صحة الطفل .

  1. تؤكد الدراسات الطبية على أن حصول الطفل على عدد ساعات كافي من النوم ليلا يعد أحد العوامل الأساسية التي تساعد على نمو الأطفال وتزيد من صحة الطفل ، وتعزز من تطورهم العقلي والحركي ، فضلا عن تقوية الجهاز المناعي وزيادة القدرة على مقاومة الأمراض ، والتمتع بصحة نفسية وجسدية جيدة . بناء على ذلك ينصح بتشجيع الأطفال على النوم المبكر ، بما لايقل عن 8 ساعات متصلة .
  2. ينصح بتشجيع الطفل على ممارسة الرياضة في سنوات عمره الأولي ، حيث تعد الوسيلة الأكثر فعالية كي يحظى الطفل بصحة ولياقة جيدة ، فضلا عن تجنب الإصابة بالسمنة المفرطة وما تتضمنه من مشكلات صحية خطيرة . أيضا تساعد الرياضة على تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطفل ، والقدرة على تكوين صداقات جديدة مع أقرانه من هم في نفس عمره ، وهو ما يعود بالنفع الإيجابي على صحته النفسية وحالته المزاجية .
  3. من المهم أن يغطي النظام الغذائي للطفل كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمه للنمو والتطور ، ولاسيما الأطعمة الغنية بالبروتين ( مثل : اللحوم الخالية من الدهون ، البقوليات ، البيض ، منتجات الألبان ) ، بالإضافة إلى الفواكه والخضروات .
  4. أيضا وعلى سياق متصل ، ينصح قدر المستطاع بعدم الإفراط في الأطعمة التي قد تضر بصحة الطفل ، مثل : المشروبات المصنعة ، الوجبات السريعة المشبعة بالدهون ، الحلويات ، المعجنات .
  5. نظرا لأن الفيتامينات والمعادن تشكل عنصرا أساسيا لا غنى عنه لنمو جسم الطفل بشكل صحيح ، ينصح خبراء التغذية الآباء بالإهتمام بأن يتناول أطفالهم الأطعمة الغنية بهذه العناصر ، والتي تشمل ..
  • فيتامين ( أ ) : يسهم بشكل رئيسي في تعزيز الكفاءة الوظيفية للجهاز المناعي . يمكن الحصول عليه من الأطعمة التالية .. منتجات الألبان ، الجزر ، السبانخ ، الفلفل ، البطيخ ، المشمش .
  • فيتامين ( ب ) : يساعد على إصلاح الخلايا والأنسجة المتضررة . يمكن الحصول عليه من الأطعمة التالية .. اللحوم ، الخضروات الورقية الداكنة ، البقوليات ، الأسماك .
  • فيتامين ( جـ ) : ضروري لنمو العظام والأسنان والغضاريف . يمكن الحصول عليه من الأطعمة التالية .. البرتقال ، الفراولة ، الأناناس ، الفلفل ، البروكلي ، الطماطم .
  • فيتامين ( د ) : ضروري لنمو العظام ، والوقاية من إصابة الأطفال بالكساح أو لين العظام . تعتبر أشعة الشمس هي المصدر الرئيسي للحصول على فيتامين ( د ) ، كما يوجد بنسب أقل في بعض الأطعمة ، مثل .. الأسماك ، منتجات الألبان ، الكبدة ، صفار البيض.
  • فيتامين ( هـ ) : يساعد على نمو أنسجة وخلايا الجسم . يمكن الحصول عليه من المكسرات والأسماك الدهنية .
  • الكالسيوم : ضروري لبناء العظام والأسنان والعضلات والأعصاب . يمكن الحصول عليه من الأطعمة التالية .. منتجات الألبان ، البيض ، الأسماك ، الخضروات الورقية الداكنة ، البروكلي .
  • الماغنسيوم : ضروري لتنمية ذكاء الطفل وتنظيم عملية هضم الطعام . يمكن الحصول عليه من الأطعمة التالية .. المكسرات ، الموز ، التين ، السبانخ ، الملفوف .

للحصول على أهم الفيتامينات اللازمه للطفل من أمازون /الامارات,البحرين,عُمان,الكويت/

للحصول على أهم الفيتامينات للاطفال في السعوديه من أمازون السعودية

نصائح للعناية بصحة الطفل مع اهم 7 فيتامينات للطفل

  1. ينبغي الإهتمام بأن يتناول الطفل كمية مناسبة من الماء والسوائل بصورة يومية ، وذلك لتجنب الإصابة بالجفاف والإجهاد من ناحية ، وتعزيز عمليات الهضم والإمتصاص من ناحية أخرى .
  2. يهمل الكثير من الآباء الاهتمام بالحالة النفسية لأبنائهم ، وهو أمر غاية في الخطورة ، ويمكن أن يتسبب في عواقب سلبية تؤثر على صحة الطفل . بشكل عام ينبغي أن يحظى الآباء بالنقاش مع أطفالهم حول أي مشكلة قد تواجههم ، ولاسيما في محيط المدرسة . كذلك ينبغي على الوالدين عدم إظهار أي خلاف أسري أمام أطفالهم ، والعمل على حل هذه الخلافات بعيدا عن أبنائهم ، إذ تعد الخلافات الأسرية أحد عوامل الخطر التي قد تكون سببا في العديد من المشكلات النفسية للأطفال .
  3. ينبغي الحرص على أن يتلقى الطفل التطعيمات اللازمة في مواعيدها المقررة .

ضرورة البحث عن مشورة طبية متخصصة في حال تعرض صحة الطفل لأي مشكلة ، كذلك ينبغي الإهتمام بإخضاع الطفل لكشف طبي دوري للإطمئنان على حالته الصحية العامة ، ورصد أي مشكلة صحية مبكرا ، ولاسيما أن الكشف المبكر عن المرض يزيد من فرص ومعدلات الشفاء

لشراء افضل مستلزمات الطفل ننصحك بمتجر mothercare وBabyshop

د.رامي شهاب الدين

10 أفكار بشأن “نصائح للعناية بصحة الطفل مع اهم 7 فيتامينات للطفل”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *