فوائد زيت السمسم للشعر والجسم 8 فوائد مذهلة وطرق استخدامه لعلاج مشكلات الشعر

    فوائد زيت السمسم للشعر والجسم

    فوائد زيت السمسم للشعر متعددة وشديدة التنوع ويعتبر أحد أهم الزيوت التي تدخل في العديد من منتجات العناية بالشعر، حيث أن له فوائد علاجية وجمالية كثيرة، ويساعد في حل أغلب مشكلات الشعر، ويعتبر زيت السمسم مهم للاستخدامات الجمالية لأنه من أغنى الزيوت بالأحماض الدهنية والتي تضاعف تأثيره على الشعر، وتتنوع الأحماض الدهنية في زيت السمسم حيث تنقسم إلى حمض اللينوليك، الأولييك، حمض البالمتيك، وأخيرًا حمض الستريك، وتعمل كل هذه الأحماض على تغذية الشعر، وبناءه.

    ويحتوي زيت السمسم على العديد من الفيتامينات أيضًا أبرزها فيتامين هـ وفيتامين ك، كما أنه من الزيوت الغنية بالأوميجا 3 والأوميجا 6، ويعتبر من أفضل المواد التي تستخدم في محاربة الجراثيم والفطريات، وبالتالي يمنع حدوث التهايات جلدية، وفي حالة كانت فروة الرأس مصابة بالالتهابات واستخدم زيت السمسم يساعد في تقليل الالتهابات بطريقة فعالة وسريعة، كما تساعد الأحماض الدهنية الموجودة في زيت السمسم على تهدئة والتئام جروح فروة الشعر وجذور الشعر.

    فوائد زيت السمسم للشعر

    1. يحارب الشعر الأبيض
      نعم استخدام زيت السمسم للشعر يحميك من الشيب والشعر الأبيض المزعج، ويمكنه أن يؤخر مظاهر الشيخوخة التي تصيب شعرك، حيث أن زيت السمسم يحافظ على اللون الطبيعي للشعر، بل وهناك الكثير من خبراء التجميل الذين يؤكدون أن زيت السمسم يسهم في جعل لون الشعر أعمق وأغمق، ويعطي الشعر مظهرًا صحيًا.
    2. نمو وبناء الشعر
      زيت السمسم مغذي لما فيه من أحماض وفيتامينات يساعد على إعادة بناء الشعر ونموه، بالإضافة إلى كونه يساعد في تشجيع الدورة الدموية في فروة الرأس، وتلك العملية تعتبر أساسية في بناء البصيلات وجذور الشعر، كما يمكن لزيت السمسم أن يخترق طبقات الشعر حتى يصل إلى الفروة، ومن هنا يحمي الجذور من المواد الكيميائية التي تستخدم على الشعر. وبالتالي يعطي للشعر الفرصة للنمو من جديد.
    3. يهدئ فروة الشعر
      يعتبر زيت من المواد الفعالة التي تستخدم في تهدئة فروة الرأس، خاصة بسبب التلف الذي يحدث من استخدام آلات التجفيف أو الإصابة بالحكة أو بعض الأمراض التي تصيب فروة الرأس بالتهيج، وكذلك يساعد زيت السمسم في تهدئة الحكة التي تنتج عن جفاف فروة الرأس أو الإصابة بالقشرة، ولزيت السمسم أيضًا خاصية التبريد، وبالتالي يعطي شعورًا رائعًا بعد استخدامه.
    4. علاج القشرة
      بخلاف استخدام زيت السمسم في تهدئة الشعر وترطيب فروة الرأس وتغذية الجذور والبصيلات، يحتوي زيت السمسم على أحماض دهنية تساعد في قتل الفطريات، ومن المعروف أن الإصابة بالقشرة بسبب الفطريات، وبالتالي يعالج زيت السمسم القشرة وينظف فروة الرأس وينقيها.
    5. الحماية من الأشعة فوق البنفسجية
      حين يوضع زيت السمسم على الشعر فإنه يلتف حول الشعيرات على طولها، وبالتالي يغلف الشعرة بالكامل، وهو ما يحمي الشعر سواء من التلوث، أو من التأثيرات البيئية الضارة مثل الأشعة الفوق بنفسجية.
    6. ترطيب الشعر
      كما سبق وذكرنا يساعد زيت السمسم في الترطيب وتغليف الشعر من البصيلات وحتى الأطراف، وبالتالي حتى وإن كنت تستخدم المواد الكيميائية في غسيل أو تصفيف الشعر سيحافظ زيت السمسم على ترطيب الشعر، وينصح باستخدام زيت السمسم لأصحاب الشعر الجاف، حيث أنه يعطي تغطية مثالية للشعر وبالتالي يترك الشعر لين وطري.
    7. يحارب التساقط
      من أهم فوائد زيت السمسم للشعر محاربة التساقط الذي يحدث لأسباب متعددة، فقط يكون السر وراء التساقط هو كبر السن، قلة التغذية التي تصل للبصيلات، الصبغة، استخدام المواد الكيميائية، أو التعرض المستمر للشمس وللتأثيرات البيئية الضارة، في الحقيقة كل تلك الأسباب واردة، وهنا يأتي دور زيت السمسم الذي يعزز الدورة الدموية ويعطي الشعر التغذية والحماية والترطيب اللازم.
    8. يحارب القمل
      من الممكن أن يستخدم زيت السمسم كأحد الزيوت العطرية التي تصلح لمحاربة القمل، حيث أن رائحة زيت السمسم ستتسبب في اختناق القمل، بينما كثافته ستتسبب في القضاء على بيض القمل، الأمر فقط يحتاج إلى 20 دقيقة على فروة الرأس وستنتهي تلك المشكلة دون أي تدخل من المواد الكيميائية المضرة لفروة الرأس.

    فوائد-زيت-السمسم-للشعر و البشرة

    طريقة استخدام زيت السمسم

    حسنًا قبل التحدث عن طريقة استخدام زيت السمسم لابد أن تحدد المشكلة التي تريد استخدام زيت السمسم من أجلها، فلكل مشكلة طريقة تطبيق مختلفة، وبالتالي إن كنت تعاني من القشرة ستستخدمه بطريقة مختلفة تمامًا عن الطريقة التي تريد بها تقليل وتأخير الشيب والشعر الأبيض:

    زيت السمسم من أجل علاج القشرة

    إن كنت تعانين من القشرة فكل ما عليك أن تحضري القليل من زيت السمسم، وتدلكي به فروة الرأس كل يوم قبل النوم، ومن ثم غسل شعرك في الصباح بالماء والشامبو.

    زيت السمسم للعناية بالشعر

    في حالة أردت تقديم مسك منعش وصحي ومغذي لشعرك بزيت السمسم فكل ما عليك أن تحضري ملعقة من زيت السمسم مع قطرات من عصير الليمون، ومن ثم فرد الخليط على فروة الرأس مع التدليك بأطراف الأصابع في حركات دائرية، وترك الخليط على شعرك طوال الليل، ومن ثم غسل الشعر في الصباح بالماء الفاتر والشامبو.

    زيت السمسم للترطيب

    أما لترطيب الشعر فعليك تدفئة القليل من الزيت، وإضافته إلى بلسم الشعر، وخلطهم جيدًا ومن ثم فر الخليط على الشعر، ويفضل ألا يترك هذا الخليط أكثر من ساعة ومن ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو.

    زيت السمسم لتغذية الشعر

    إن كنت تعانين من الشعور بضعف الشعر أو البهتان فيمكنك خلط زيت السمسم- معلقتين- مع زيت الخروع – معلقتين – مع حمس بيضات، وخفق كل المكونات معًا ووضع الخليط على الشعر، ويفضل أن يترك الخليط لأطول فترة ممكنة قبل غسل الشعر بالماء والشامبو.

    زيت السمسم لمزيد من اللمعان

    إن كان شعرك مجهد أو غير لامع فيمكنك إعادة اللمعان عن طريق خلط معلقتين من زيت السمسم، مع معلقتين من زيت اللوز في وعاء، وفرد الخليط على كامل الشعر وفروة الرأس، ومن ثم تغطية الشعر بمنشفة ساخنة، يفضل أن تتركي الخليط من 30 إلى 40 دقيقة فقط وبعدها غسل الشعر بالماء والشامبو.

    زيت السمسم وتعزيز صحة الشعر

    يمكنك مساعدة شعرك على أن يكون أكثر صحة كذلك بخلط زيت السمسم مع حبة كاملة من الأفوكادو الناضجة، والتي مع خلطها بالزيت ستعطيك مزيج أقرب إلى العجينة، عليك فرد هذا الناتج على فروة الرأس وتركها لمدة ساعة، وتكرار تلك الطريقة أسبوعيًا، خاصة أن كلًا من الأفوكادو وزيت السمسم لديهم نسب أحماض دهنية عالية وهي ما تساعد على تغذية وكذلك ترطيب الشعر وفروة الرأس بشدة.

    زيت السمسم لترطيب مضاعف

    إن كنت من أصحاب الشعر الجاف فيمكنك تجربة خلط زيت السمسم مع زيت جوز الهند، ومن ثم استخدام الخليط لتدليك فروة الرأس وفرد الكمية المتبقية على باقي الشعر لمدة أربعين دقيقة، بعدها غسل الشعر بالماء والشامبو.

    زيت السمسم والحماية من التلف

    إن كنت تكثرين من استخدام المواد الكيميائية في تصفيف وغسل الشعر، أو استخدام الحرارة في التصفيف اليومي، أو الصبغة فيمكنك الآن أن تحمي شعرك من التلف عن طريق استخدام زيت السمسم والصبار، كل ما عليك أن تمزجي معلقتين كبار من زيت السمسم مع نفس الكمية من جل الصبار، ووضعهم في إناء على النار وتسخين الخليط لدقائق حتى يمتزج، ومن ثم تركه حتى يبرد، وبعدها تطبيقه على الشعر لمدة تتراوح ما بين 30 إلى 45 دقيقة، ومن ثم غسل الشعر بالماء والشامبو، ويمكنك تكرارها ثلاثة مرات كل أسبوع للحصول على نتائج أفضل.

    فوائد-زيت-السمسم-للشعر و البشرة

    قد يهمك ما هي أفضل خلطة زيوت للشعر

    فوائد زيت السمسم للجسم

    كما سبق وشرحنا مكونات زيت السمسم وأهمية كل مكون للشعر نؤكد أن كل هذه المكونات الغنية فعالة أيضًا للبشرة والجلد، وسبق استخدام زيت السمسم في أماكن كثيرة في العالم مثل الهند، وكوريا، والصين واليابان، ليس فقط في إعداد الطعام ولكن للعناية بالبشرة والجلد، حيث أنه بخلاف الأحماض الدهنية والفيتامينات يعد من أهم المواد المضادة للأكسدة وبالتالي يساعد في حماية البشرة والجلد وترطيبهم, واليكي فوائد زيت السمسم للجسم

    • تحسين ملمس البشرة

    المستويات العالية من الدهون الأحادية الغير مشبعة تساعد الجلد وتفيده، حيث أنها تغذي الجلد وتعطيه ملمس أفضل، ويصبح الجلد أنعم وكذلك الحد من الخطوط والتجاعيد.

    • إزالة السموم

    من أهم فوائد زيت السمسم للشعر أنه يساعد على إزالة السموم وأي تلوث كيميائي أو بيئي من على سطح الجلد، وهو ما يساعد بشكل كبير في تحسين نسيج البشرة وكذلك إعطاء البشرة مرونة، وهو ما يعني التئام أسرع للجروح والخدوش، وكذلك ثبت جدارة زيت السمسم في علاج العديد من الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، والصدفية، ويدخل زيت السمسم في أحد أشهر العقاقير الطبية التي تستخدم لالتئام الجروح وعلاج الحروق وترطيب البشرة ” مرهم ميبو” كما أنه يساعد في التخلص من الجراثيم والبكتريا وبالتالي يمنع تكون الرؤوس السوداء أو الحبوب المزعجة.

    • تحسين الدورة الدموية

    كما سبق وتحدثنا عن دور زيت السمسم في تحفيز وتشجيع الدورة الدموية للشعر فإنه أيضًا يتسرب إلى مسام البشرة ويساعد في تعزيز الدورة الدموية بالمناطق التي يوضع عليها, وهذا من اهم فوائد زيت السمسم للجسم

    • الوقاية من الأمراض

    يحتوي زيت السمسم كما ذكرنا على مضادات للأكسدة، بالإضافة إلى احتواءه على الكالسيوم والمغنسيوم والعديد من الفيتامينات والمعادن، ويعتبر من المواد الفعالة للوقاية من السرطان، وكذلك يستخدم في تنظيف المعدة لأنه يستخدم كملين طبيعي، ويساعد في حل العديد من مشكلات الجهاز التنفسي، وحفاف الفم وتشنج العضلات وحتى آلام عرق النسا يساعد في تحسينها بشكل كبير.

    احصلي على زيت السمسم الاصلي بخصم 5%

    فوائد-زيت-السمسم-للشعر و البشرة

    أضرار زيت السمسم

    لكل عملة وجهان، كذلك زيت السمسم كما له فوائد ممتازة له أيضًا العديد من الأضرار التي يجب أن نحذرها أثناء الاستخدام، وللأسف أبرز أضرار زيت السمسم أنه قد يؤدي إلى الإصابة بالحساسية، ورد الفعل التحسسي هذا قد يؤدي إلى مشكلات صحية مهددة للحياة، ولكن هذا في حالة تم تناول زيت السمسم وليس وضعه على البشرة والشعر. كما أن إضافة الزيت للطعام فقد تؤدي إلى زيادة الوزن لأنه من المواد الغنية بالسعرات الحرارية، كما أنه لا يصلح مع عقاقير علاج السكر، أو ضغط الدماء، وفي حالة تم تناوله قد يؤدي إلى هبوط حاد.

    محاذير استخدام زيت السمسم

    أولًا وقبل أن تستخدم زيت السمسم عليك أن تتأكد أنك لا تعاني من ردة فعل تحسسية منه، وبناء عليه يفضل أن تجرب في جزء بسيط من يدك زيت السمسم في حال مر الوقت ولم تصب بأي مكروه يمكنك تجربته في أماكن ومساحات أكبر، أما في حالة ظهر أي رد فعل تحسسي فعليك تجنب استخدامه.

    أيضًا تذكر أنه في حالة الحمل أو الرضاعة الطبيعية يفضل الاعتدال في تناول أي شئ، حيث أنه قد يتسبب في مشكلات صحية من الممكن تجنبها باستخدام الحد الأدنى من زيت السمسم في الأغذية فقط. وتجنب تمامًا استخدام زيت السمسم في حالة حدث أي تغير في لونه، أو رائحته أو قوامه، خاصة أز زيت السمسم أحد الزيوت القابلة للتلف وبالتالي لا داعي من استخدامه وتعريض نفسك للخطر في تلك الحالة.

    أخيرًا في حالة استخدام زيت جوز الهند على الشعر يفضل أن تجرب للمرة الأولى فترة بسيطة لا تتجاوز الـ 40 دقيقة، وفي حال مر الأمر بسلام يمكنك تجربة الوصفات التي تبقى لساعات على الشعر وفروة الرأس دون خوف. تذكر أننا نريد التمتع بكل فوائد زيت السمسم للشعر دون إحداث أي ضرر.

    إليك أيضًا

    لا تتردي بمعرفة افضل منتجات العناية بالشعر وكذلك افضل منتجات العناية بالبشرة

    فوائد زيت اللوز وأهم خصائصه

    مراجع : (1)