فوائد زيت الأرغان للشعر والبشرة: دليلك الكامل لاستخدام الأرغان

    فوائد زيت الأرغان للبشرة والشعر

    فوائد زيت الأرغان للشعر والبشرة تجعله واحد من أهم المنتجات التي يعتمد عليها في الكثير من المنتجات المتخصصة في العناية بالشعر والبشرة، ويستخرج زيت الأرغان من قلب ثمرة شجرة الأرغان، والتي تنمو في المغرب، وعلى الرغم من أن استخدام زيت الأرغان للشعر والبشرة يعد من الأمور الحديثة نسبيًا إلا أن أقدم الحضارات خاصة العربية عرفت فوائد الأرغان وحرصت على استخدامه في المواد التجميلية ومواد العناية بالجسم والشعر.

    فوائد زيت الأرغان للبشرة

    فوائد زيت الأرغان للشعر

    هناك العديد من الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من استخدام زيت الأرغان، والذي يعد من أغنى الزيوت بالأحماض الدهنية، وكذلك مضادات الأكسدة، والفيتامينات وهو ما يساعد في تحسين صحة الشعر وعلاج الكثير من المشكلات التي يصاب بها الشعر.

    1. ترطيب الشعر والبشرة

    يعتبر الترطيب من أهم فوائد زيت الأرغان للشعر حيث أن زيت الأرغان غني بالأحماض الدهنية، وخاضة حمض الأوليك وحمض اللينوليك، وتعتبر تلك المواد من المواد المرطبة التي تحافظ على درجة ترطيب الشعر ونعومته، كما أن فيتامين هـ الموجود في زيت الأرغان يوفر طبقة ذهنية للشعر وفروة الرأس ويساعد على زيادة لمعان الشعر. جربي كريم الإصلاح بزيت الأرغان

    2. تحسين صحة فروة الرأس

    من أبرز فوائد زيت الأرغان للشعر تعزيز صحة فروة الرأس، حيث أن الأرغان يعد من أهم الزيوت الغنية بمضادات الالتهابات، ومضادات الأكسدة، وهو ما يؤمن للبشرة وللشعر التغذية اللازمة والحماية والوقاية الضرورية، وهو ما يجعل استخدام زيت الأرغان وقائي ضد الإصابة بالكثير من الأمراض خاصة تلك التي تسبب تساقط الشعر مثل الصدفية أو التهابات الجلد الدهني.

    3. التصفيف وحماية الصبغة

    استخدام المواد الكيميائية سواء في تصفيف الشعر أو في صبغ الشعر يمكن أن يضر الشعر بشكل كبير، واستخدام زيت الأرغان يساعد في الوقاية من الآثار السلبية المترتبة على استخدام تلك المواد، كما أنه يسهل عملية التصفيف، وبالتالي قد يساعدك على الاستغناء عن المواد الكيميائية، كما أن وضع زيت الأرغان على الشعر من فروة الرأس وحتى الأطراف يكون طبقة وقاية، تلك الطبقة تحسن من طبيعة الشعر نفسه وتقاوم الظروف البيئية أيضًا كحرارة الشمس في فصل الصيف، كما أنها تقضي على مشكلة التقصف أو الأطراف المنقسمة.

    4. منع تساقط الشعر

    من أهم فوائد زيت الأرغان للشعر أيضًا التغذية والوقاية والحماية التي يوفرها زيت الأرغان للشعر تجعله من أهم الزيوت التي تستخدم في الحد من مشكلة تساقط الشعر، خاصة أنه يحتوي على فيتامين هـ والذي يحسن ويحفز نمو الشعر، وبالتالي مع طول مدة الاستخدام يمنع التساقط.

     

    كيفية استخدام الأرغان للشعر

    هناك العديد من الطرق التي يمكنك تجربتها لاستخدام الأرغان، ولكن أشهر طريقتين هي قناع الأرغان، أو شامبو الأرغان..

    قناع الشعر بالأرغان

    وتلك الطريقة تعتمد على تدليك فروة الرأس بكمية بسيطة من الأرجان، كل ما عليك أن تغمسي أطراف أصابعك في الأرغان وأن تدلكي فروة الرأس لمدة عشرة دقائق فقط، احرصي على تغطية الجذور، وبعدها دهن الأطراف أيضًا بكمية بسيطة من زيت الأرغان، ثم لفي شعرك بمنشفة واتركيها على شعرك طوال الليل، وفي الصباح عليك غسل شعرك بالطريقة المعتادة، ويفضل أن تكرري هذه الطريقة مرتين أسبوعيًا كي تلاحظي الفرق.

    شامبو بزيت الأرغان

    يمكنك شراء شامبو الأرغان، ومن ثم إضافة القليل من زيت الأرغان على الكمية المعتادة التي تستخدميها – قطرة إلى قطرتين – ومن ثم تدليك فروة الشعر بالخليط جيدًا وبعدها غسل الشعر بالطريقة المعتادة. يمكنك تجربة بلسم الأرغان الأصلي الآن.

    خلطات باستخدام زيت الأرغان

    1.خلطة زيت الأرغان مع زيت جوز الهند وزبدة الشيا

    إن كنت تريدين ترطيب عميق وعناية مميزة لشعرك فربما عليك التفكير في خلط زيت الأرغان مع زيت جوز الهند وزيدة الشيا، كل ما عليك أن تخلطي ملعقة كبيرة من زبدة الشيا، مع 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وملعقة صغيرة من زيت الأرغان، وربما يمكنك إضافة قطرتين أو ثلاث قطرات مع الزيت العطري المفضل لديك.

    ثم تسخين الخليط للحصول على مزيج متجانس، وبعدها ضعي الخليط على شعرك واتركيه لمدة نصف ساعة، وبعدها عليك غسل شعرك بالماء والشامبو، ويمكنك تكرار تلك الطريقة مرتين إلى ثلاثة للحصول على كل فوائد زيت الأرغان للشعر.

    2. زيت الأرغان مع زيت الخروع

    من أهم فوائد زيت الأرغان للشعر تغذية فروة الرأس والبصيلات، فتخيل مدى فاعليته بإضافته إلى زيت الخروع! لذا إن أردت تغذية بصيلات شعرك ووقف تساقط الشعر يمكنك خلط ملعقة كبيرة من زيت الأرغان معلقة كبيرة من زيت الخروع ومزج المكونات جيدًا وبعدها وضع الخليط على الشعر وتركه لمدة ليلة كاملة، بالطبع لا تنسي تغطية شعرك، وفي الصباح يمكنك غسله بالطريقة المعتادة مع الشامبو والبلسم.

    3. زيت الأرغان والبيض

    من الوصفات والخلطات المعروفة من أجل زيادة نعومة الشعر وتقويته وتغذيته خلطة الأرغان مع البيض، كل ما تحتاجيه هو صفار بيضة واحدة، مع نصف ملعقة من زيت الأرغان، وملعقة من عصير الليمون، ويمكنك إضافة زيت الزيتون لمزيد من التغذية، وبعد خلط المكونات مع بعضها البعض عليك دهن الشعر وتركه فقط 15 دقيقة ومن ثم غسله بالماء والشامبو.

    زيت الارغان للشعر

    فوائد زيت الأرغان للبشرة

    كما سبق وذكرنا يحتوي زيت الأرغان على العديد من الأحماض الأمينية مثل الأوميجا 6 وحمض الأولييك واللينوليك والذي يجعله من أهم المواد التي تدخل في مواد العناية بالبشرة، وهو ما يجعل الأرغان مهم من أجل:

    • محاربة التجاعيد

    حيث أنه يرطب البشرة، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة، والفيتامينات التي تعمل على محاربة الأضرار التي تنتج عن البيئة أو استخدام المواد الكيميائية، وبالتالي يساعد الأرغان في إبطاء ظهور الخطوط الرفيعة على البشرة، وتجاعيد الوجه.

    • ترطيب البشرة

    يتشابه تركيب زيت الأرغان مع الزيوت الطبيعية التي تفرزها الغدد العرقية في الوجه، وكذلك يوفر طبقة حماية إضافية تحمي البشرة من أشعة الشمس، وتساعد البشرة في الحفاظ على الرطوبة، ويصلح الأرغان لكل أنواع البشرة، كما أنه من أهم المواد التي يمكن لأصحاب البشرة الجافة الاعتماد عليها لتبقى البشرة رطبة ونضرة.

    • التقليل من الاحمرار والتصبغات

    الفيتامينات الموجودة في زيت الأرغان تساعد في ترميم والتئام الجلد، وكذلك شفاء آثار الجروح والحبوب والحساسية، وحتى الحروق والالتهابات يمكن لزيت الأرغان المساعدة في علاجهم. كما أن الأرغان يساعد على تقليل التصبغات وإنتاج صبغة الميلانين المسؤولة عن ظهور البقع الداكنة على سطح البشرة.

    • تنظيف البشرة

    يؤكد خبراء الصحة والجمال أن استخدام قطرات من زيت الأرغان على قطنه ومسح البشرة بها تساعد في تنظيف البشرة، وتساعد في تحسين تأثير الغسول المستخدم للبشرة، كما أن زيت الأرغان يعد من المواد التي تقلل من لمعان البشرة وتقلل من المسام المغلقة وبالتالي تحمي من تلوث البشرة والإصابة بالحبوب.

    • شفاء البشرة

    يوصف زيت الأرجان أيضًا لمصابي الحروق من الدرجة الأولى والثانية، وهناك أبحاث أجريت بهذا الشأن تؤكد أن المصابين الذين استخدموا زيت الأرغان لوحظ عليهم سرعة شفاء الجروح، كما أنه يعد من المواد المضادة للجراثيم وبالتالي يمنع إصابة البشرة بالعدوى خاصة أثناء وجود جروح بها. جربي زيت الأرغان المغربي

    أضرار زيت الأرغان

    يعد زيت الأرغان من أفضل الزيوت الموجودة والتي تستخدم للبشرة والشعر ولكن بالطبع قد يكون له رد فعل تحسسي لدى بعض المستخدمين، وقد يظهر هذا في صورة طفح جلدي، أو حكة أو احمرار، لذا يفضل أن يستخدم زيت الأرجان على منطقة صغيرة من البشرة من أجل اختباره، وفي حالة ظهر رد فعل تحسسي يمكن استبداله بزيت آخر، أما في حالة لم يظهر أي رد فعل تحسسي فلا بأس من استخدامه على البشرة والشعر.

    كذلك لاتتردي بمعرفة أفضل منتجات العناية بالشعر وافضل منتجات العناية بالبشرة المدروسة بكل عناية وامانة

    مراجع ” 1