صحة الجهاز التناسلي عند المرأة

صحة الجهاز التناسلي عند المرأة

صحة الجهاز التناسلي عند المرأة

 يتكون الجهاز التناسلي للمرأة من جزئين أساسيين ، وهما :

  • الأعضاء الخارجية : وهي الأجزاء التي يمكن رؤيتها بالعين ، وتشمل .. فتحة المهبل ، فتحة قناة مجرى البول ، البظر ، الشفرين الكبيرين ، الشفرين الصغيرين .
  • الأعضاء الداخلية : وهي الأجزاء التي توجد داخل الجسم ، ويمكن رؤيتها فقط باستخدام الأشعة التشخيصية ( الموجات فوق الصوتية ، الأشعة السينية ، التصوير المقطعي الموحسب .. إلخ ) ، وتشمل .. المبيض ، قناة فالوب ، الرحم ، عنق الرحم .

من الضروري الاهتمام بسلامةو صحة  الجهاز التناسلي عند المرأة، وذلك للتمتع بصحة إنجابية جيدة ، فضلا عن تجنب العديد من المشكلات الصحية التي قد تؤثر على حالة الجسم بشكل عام . للاهتمام بصحة الجهاز التناسلي للمرأة ،

ينبغي اتباع النصائح والتعليمات التالية .

  1. تعتبر النظافة الشخصية للجزء الخارجي من الجهاز التناسلي أمرا غاية في الأهمية ، حيث ينصح باستخدام الماء الجاري مع مستحضرات تنظيف مناسبة لا تسبب الضرر ( غسول مهبلي موثوق ) ، وذلك لتنظيف الأعضاء الخارجية بصورة متكررة ومنتظمة .
  2. أيضا وعلى سياق متصل ، ينصح بتجنب استخدام الصابون والمواد المطهرة التقليدية في تنظيف تلك المنطقة الحساسة ، وذلك لتجنب تدمير البكتيريا النافعة الموجودة بشكل طبيعي في المهبل .
  3. من الضروري على كل سيدة أن تهتم بنظافة المهبل بشكل خاص أثناء فترة نزول دم الحيض وما بعدها ، حيث تتزايد فرص الإصابة بالالتهابات المهبلية خلال هذه الفترة ، والتي قد تكون سببا في العديد من المضاعفات المرضية التي قد تصل إلى الرحم وقناة فالوب .
  4. إزالة الشعر بمنطقة العانة بطريقة آمنة على نحو دوري منتظم .
  5. يعد الإصابة بالجفاف أحد التأثيرات الصحية السلبية التي تحمل العديد من الأضرار للجسم ككل ، ولاسيما المهبل . حيث يتسبب انخفاض مستوى السوائل بالجسم في جفاف المهبل ، مما يزيد من نشاط البكتيريا والفطريات الضارة ، والذي يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات المهبلية ذات المنشأ الفطري أو البكتيري ، فضلا عن اختلال آلية افراز السوائل المهبلية المرطبة .
  6. ينبغي تجنب الإصابة بالسمنة والحفاظ على وزن الجسم ضمن المعدلات الطبيعية المطلوبة ، ولاسيما أن الدراسات الطبية الحديثة قد أشارت إلى السمنة باعتبارها عامل خطورة يزيد من فرص الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية المرتبطة بالجهاز التناسلي للمرأة ، مثل تكيس المبايض وهبوط الرحم والورم الليفي الحميد .صحة الجهاز التناسلي عند المرأة
  7. اتباع نظام غذائي منتظم ، يتكون بشكل أساسي من البروتينات والفواكه والخضروات ، مع الإكثار من شرب الماء ، والحد قدر المستطاع من الملح والسكر والدهون المشبعة والأغذية المعلبة أو المحفوظة لان هذه الانظمة  الصحية تدعم صحة الجهاز التناسلي عند المرأة  .
  8. من الأمور الجوهرية التي قد لا ينتبه إليها قطاع عريض من السيدات في هذا الشأن هو حيثية اختيار الملابس الداخلية ، إذ يفضل أن تكون مصنوعة من القطن الطبيعي ، بعيدا عن أي مواد صناعية قد تكون سببا في الإصابة بالحساسية الجلدية في منطقة الأعضاء التناسلية الخارجية .
  9. في حالة الإضطرار إلى استخدام الحمامات العامة ، ينصح باتباع وسائل التعقيم التي تضمن تجنب التعرض لأي عدوى تناسلية ، وخاصة عدوى الفيروس الحليمي البشري .
  10. ينصح بممارسة التمرينات الرياضية بشكل دوري منتظم ، وخاصة تمارين المشي والجري والسباحة وحمل بعض الأوزان الخفيفة . أيضا وعلى سياق متصل ، ينصح بشدة بممارسة ” تمارين كيجل ” ، والتي تعمل على تقوية عضلات الحوض ، وبالتالي تجنب الإصابة بهبوط الرحم أو السلس البولي بجميع أنواعه فهي مفيدة جدا لصحة الجهاز التناسلي عند المرأة.
  11. في حال الشعور بأي أعراض مرضية مهما كانت بسيطة ( ألم بمنطقة الجهاز التناسلي ، إفرازت مهبلية غير طبيعية ، التهابات مهبلية .. إلخ ) ، فلابد إذن من البحث عن مشورة طبية متخصصة في الحال ، ودون إبطاء .

لاتترددي سيدتي في الذهاب للطبيب عند اي عرض غير مستحب وحافضي على صحة الجهاز التناسلي عند المرأة لانه اساس من اساسيات الصحه العامه للجسم

دمتم بصحه وعافيه

د.رامي شهاب الدين/حقيبة حواء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *