تخطى إلى المحتوى

فوائد زيت جوز الهند للشعر الـ7 وأفضل طريقة استخدام لأفضل تأثير

    فوائد زيت جوز الهند للشعر

    فوائد زيت جوز الهند للشعر متعددة حيث يدخل تقريبًا في أغلب المنتجات المستخدمة لعلاج الشعر وتحسينه وإعطاءه مظهرًا صحيًا وترطيبًا قويًا، ويستخرج زيت جوز الهند من النواة أو حشو ثمرة جوز الهند الناضجة، وبخلاف استخدام زيت جوز الهند من أجل الشعر يدخل في العديد من الصناعات الدوائية وصناعة المواد التجميلية، وذلك لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من حمض دسم مشبع، وبالتالي يتأكسد ببطء، و لا يفسد سريعًا كما أن له أثر هائل على الترطيب سواء للشعر أو الجلد.

    و كما سبق وذكرنا يدخل زيت جوز الهند في تصنيع أغلب منتجات العناية بالبشرة والشعر، وبالتالي تحرص الكثير من الفتيات على استخدامه من أجل الاستمتاع بكل فوائد زيت جوز الهند سواء للشعر أو البشرة، ويؤكد الكثير من خبراء التجميل أن استخدام زيت جوز الهند على الشعر من شأنه أن يساعدك في توفير عناية فائقة وكذلك يحل الكثير من المشكلات الشائعة لدى الفتيات.

    فوائد زيت جوز الهند للشعر

    فوائد زيت جوز الهند للشعر

    7أكثر فوائد زيت جوز الهند للشعر

    1. ترطيب الشعر:
      يساعدك زيت جوز الهند على الحصول على ترطيب أفضل خاصة للشعر الجاف، حيث أنه يتغلغل في طبقات الشعر وينتقل من الطبقة الخارجية إلى الطبقات الداخلية، وبالتالي يعطيك مظهرًا وملمسًا أفضل، كما أنه لا يتأثر بالماء ويمنع الشعر بشكل كبير من امتصاص الماء، وبالتالي يدوم تأثيره لفترة أطول.
    2. علاج القشرة:
      من أهم فوائد زيت جوز الهند أنه يرطب فروة الرأس بشكل كبير وبالتالي يساعد في علاج قشرة الشعر، وكذلك يوصف لمرضى الأكزيما حيث أنه يمنع الجفاف والحكة المزعجة.
    3. القضاء على الهيشان:
      حيث أن مشكلة الشعر الجاف أنه لا يحصل على الترطيب، وبالتالي يبدو الشعر غير مرتبًا، ولكن حين يحصل على الترطيب الكافي يصبح أقل هيشان وأفضل وصحي ولامع أكثر.
    4. زيادة نمو الشعر:
      يساعد على نمو الشعر ولكن يفضل خلطه بالزيوت الأخرى التي تساعد في نمو الشعر حيث أن هذه الزيوت تغذي فروة الرأس وتساعد في ملء الفراغات.
    5. حماية الشعر من المواد الكيميائية:
      فكثرة استخدام الشامبو والبلسم وكريمات التصفيف تؤذي شعرك، لأنها في الأساس مواد كيميائية مهما كان نفعها كبير تؤثر على المدى البعيد بشكل سلبي، ولكن استخدام زيت جوز الهند يغلف الشعر بطبقة حماية، طبقة تملء الفراغات وبالتالي تقلل من أضرار تلك المواد الكيميائية، وينصح أطباء الجلدية بدهان الشعر بزيت جوز الهند قبل النزول إلى المسبح المشبع بالكلور والذي يضر الشعر بشكل كبير وتعتبر تلك واحدة من أهم وأشهر فوائد زيت جوز الهند.
    6. إعادة اللمعان إلى الشعر:
      خاصة إن كنت تكثرين من استخدام الأساليب التي تعتمد على الحرارة في تصفيف شعرك، والتي تصيب شعرك بالإرهاق وتفقده مع الوقت لمعانه، وبالتالي استخدام زيت جوز الهند من وقت لأخر يساعد شعرك في استعادة صحته وبريقه.
    7. علاج مشكلة القمل:
      إن كنت تعرفين أحدًا يعاني من مشكلة القمل فيمكنك نصيحته باستخدام زيت جوز الهند مع زيت اليانسون لعلاج تلك المشكلة المزعجة وذلك حسب عدد من الدراسات الحديثة التي تناولت الحلول الطبيعية لتلك المشكلة المحرجة.

    هل يوجد اضرار لجوز الهند للشعر

    أضرار زيت جوز الهند للشعر

    على الرغم من كل فوائد زيت جوز الهند التي سبق وذكرناها إلا أن هناك عدد من الأضرار التي لابد أن نتحدث عنها، والتي يجب أن تعرفيها قبل التفكير في استخدام زيت جوز الهند على شعرك، وهي:

    1. تلف الشعر وهشاشته:
      للأسف الزيوت لا تناسب كل أنواع الشعر، وهناك أنواع من الشعر لا تتحمل الزيت، وبالتالي حين يتم استخدام الزيت عليها تتساقط بشكل كبير، ويصبح نموها من جديد صعبًا
    2. زيادة دهنية الشعر:
      إن كنت من أصحاب الشعر الدهني فلا ننصحك أبدًا بتجربة زيت جوز الهند، وذلك لأنه من الزيوت الدسمة لاحتواءه على حمض اللوريك أسيد وهو نوع من الأحماض الأمينية التي تتغلغل في الجذور وكذلك في البصيلات وتغطي الشعر كله، وبالتالي تزيد من دهنية الشعر أكثر.
    3. الحساسية:
      الحساسية أيضًا قد تكون أبرز الأسباب التي تمنعك من استخدام زيت جوز الهند حيث أن هناك نسبة احتمالية حدوث رد فعل تحسسي تجاه زيت جوز الهند، وتظهر الحساسية على شكل تهيج في الجلد وحكة في فروة الرأس، وبفضل حينها غسل الشعر جيدًا بالشامبو والتوقف عن استخدام زيت جوز الهند إلا بعد استشارة متخصص ليحدد لك الكمية المناسبة التي لن تسبب لك في الحساسية.
    طريقة استخدام زيت جوز الهند للشعر

    طريقة استخدام زيت جوز الهند للشعر

    طريقة استخدام زيت جوز الهند للشعر

    للحصول على أفضل نتيجة من زيت جوز الهند لابد أن تتعلمي أفضل الطرق لاستخدامه، إليك بعض الطرق الصحيحة والتي ستحقق له نتائج مذهلة مع الاستمرار والمداومة على الاستخدام..

    • أولًا يمكنك تدفئة كمية بسيطة من زيت جوز الهند عن طريق وضع العبوة في ماء ساخن لبعض الوقت، وبالطبع لا تضعي الزيت على النار مباشرة، أو في الفرن الكهربائي أو الميكرويف لأن تعرض الزيت للحرارة العالية قد يفقدها العديد من خواصها.
    • ثانيًا بأطراف أصابعك وباستخدام الزيت ابدئي في تدليك فروة الرأس بشكل تدريجي، يمكنك تقسيم شعرك كي تتأكدي من الوصول إلى كل الأجزاء
    • ثالثًا عليك الآن أن تغطي شعرك بمنشفة أو قبعة وترك الزيت عليه لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ولترطيب أكثر يمكنك تركه مدة أطول. بعدها يمكنك غسله بالطريقة العادية وتجفيفه، وهذه الطريقة تعيد إلى شعرك صحته ولمعانه وكذلك ترطبه بعمق وتعطيك كل فوائد زيت جوز الهند خاصة للشعر الجاف.

    زيت جوز الهند مع البلسم

    جديرًا بالذكر أنه يمكنك وضع بعض من زيت جوز الهند على البلسم الخاص بك ولكن كما هو معروف لابد أن تتجني أن يلمس البلسم فروة الرأس، كذلك يمكنك استخدام زيت جوز الهند عقب استخدام البلسم لكي يسهل عليك عملية تصفيف الشعر.

    زيت جوز الهند كلوشن للجسم

    ويمكنك أيضًا بعد الاستحمام استخدام زيت جوز الهند كمرطب للجسم، ولكن احرصي على استخدام كمية بسيطة، حيث أنه شديد اللزوجة وبالتالي استخدام كمية كبيرة منه قد يكون مزعجًا بالنسبة لك، وقد يترك بعض البقع المزعجة على ملابسك، ويمكنك بعد استخدام زيت جوز الهند استخدام الزيوت العطرية أو المنتجات العطرية المفضلة لديك، وستحصلين على رائحة مميزة تدوم معك لفترة طويلة.

    حيث أن استخدام الزيت يحافظ على الروائح العطرية لأطول فترة ممكنة، وبالتالي سيعطيك شعورًا بالنعومة، وكذلك شعورًا بالانتعاش وأخيرًا رائحة عطرية جميلة تدون لفترة طويلة، وقد تغنيك عن استخدام العطور أيضًا.

    الخاتمة

    أخيرًا عليك التأكد تمامًا من المكان الذي تشتري منه زيت جوز الهند، خاصة أن الآونة الأخيرة ظهرت العديد من المتاجر والشركات التي تدعي بيعها زيت جوز الهند ويتضح أنه ليس أصلي، أو تم إضافة إليه بعض المواد المجهولة، لذا من الأفضل أن تتأكدي من مكان الشراء ومن أمانته ,  أفضل الترشيحات لأماكن بيع زيت جوز الهند، وعن أفضل الأنواع المتاحة في الأسواق وأسعارها.

    بحثتا لك عن افضل التقييمات و زيت جوز الهند الاصلي المضمون

    كذلك لاتتردي بمعرفة أفضل منتجات العناية بالشعر

    كذلك يفضل أن تجربي زيت جوز الهند لأول مرة على منطقة صغيرة كي تتأكدي أنك لا تعانين من أي رد فعل تحسسي تجاهه وفي حالة لم يظهر عليك أي شئ يمكنك استخدامه بحرية، ولكن في البداية حاولي تتبع ومراقبة شعرك، فإن لاحظتي أن هناك زيادة في كمية التساقط اليومية الطبيعية عليك أن تقللي الكمية حتى تصلي إلى أفضل وأنسب كمية بالنسبة لك، تعطيك فوائد زيت جوز الهند للشعر كاملة دون أن تسبب أي أضرار لشعرك.

    إليك أيضًا

    مرجع