تخطى إلى المحتوى

افضل زيت للشعر مهما كان نوع شعرك

    افضل زيت للشعر مهما كان نوع شعرك

    كلنا نرغب باستخدام افضل زيت للشعر لنحصل على الشعر الصحي الجميل المنشود، لأن الزيت مهم جداً لتليين الشعر وإكسابه قواماً صحياً وجميلاً .

    لا تسألي جارتك أم فلان عن افضل زيت للشعر، فخبرتها ومعلوماتها محدودة جداً، بل قد تكون مضللة أحياناً لأنها سمعت معلومة غلط من هنا أو من هناك وصدَّقتها.

    لذلك هيا بنا ننطلق في هذه الجولة الغنية مع حقيبة حواء لنستكشف  عن هذا الموضوع الهام:

    افضل زيت للشعر سواء لترطيبه أو لتغذيته، فهيا بنا.

    أهمية وعمل زيت الشعر

    عندما نريد أن نتكلم عن افضل زيت للشعر وحتى يكون كلامنا علمياً ومبنياً على الوقائع فيجب أن ننطلق من معرفة ما هو الشعر، لندرك تماماً مفاعيل كل ما يتعلق به.

    فالشعر يتكون من 3 طبقات من بروتين يدعى الكيراتين، ولذلك نسمع كلمة كيراتين في إعلانات المواد المختصة بالعناية بالشعر، فالقوام الأساسي للشعر يتكون منه.

    والطبقة الداخلية من الشعر تكون من كيراتين ليّن، بينما الطبقتان الوسطى والسطحية من كيراتين أكثر قساوة، وهذه القساوة في حال عدم ترطيبها بمواد زيتية تتقصف.

    بصيلات الشعر هي تنتج الشعر بشكل مستمر، وهي ترطبه بإفرازاتها الزيتية الطبيعية، وبحسب نوعية هذه المفرزات يكون الشعر دهنياً أو رطباً أو مختلطاً.

    لذلك فنحن عندما نستخدم الزيوت لشعرنا فالهدف منها تعويضه عن قلة التزييت الذي يحتاجه، وكذلك فإن هذه الزيوت تحوي على مواد أخرى تغذي الشعر و تفيده.

    افضل زيت للشعر أهمية وعمل زيت الشعر

     

    افضل زيت للشعر

    حتى لا يختلط الأمر أو يحصل تكرار وإطالة فسوف أقوم بذكر افضل زيت لكل نوع من الشعر، وبعدها سوف نأتي على طريقة تطبيق أشهر هذه الزيوت على الشعر.

    وهكذا بعد الاطلاع على النوع الذي يناسب شعركِ يمكنك رؤية طريقة تحضيره وتطبيقه على الشعر مع بعض المعلومات أو الملاحظات المهمة حوله، فلننطلق:

    افضل زيت للشعر الجاف

    • زيت جوز الهند.
    • زيت الزيتون.
    • زيت بذور العنب.
    • زيت الأرغان.
    • زيوت كل من السمسم والجوجوبا واللوز.

    افضل زيت للشعر المصبوغ

    • زيت جوز الهند.
    • زيت الكاميليا.
    • زيت الجوجوبا.
    • زيت بذور المورينغا.
    • زيت الأرغان.

    افضل زيت للشعر الدهني

    وهل أزيد الدهن دهناً؟!! فشعري دهني وتقولين أن أضع عليه أيضاً زيت (دهني أيضاً)؟

    • لا تضعيه ليبقى بشكل دائم، ولكن ماسك لربع ساعة أو أكثر بقليل.
    • يجب ألا يلامس فروة الرأس، ولكن فقط على الشعر دونها.
    • الهدف من استخدامها ليس فقط كونها زيوت، بل للحصول على فوائد بقية مكوناتها.

    وأفضل هذه الزيوت:

    • زيت جوز الهند.
    • زيت الأرغان.
    • زيت الخروع.
    • زيت النعنع.

    افضل زيت للشعر

     

    كيفية استخدام زيوت الشعر

    هنالك طريقة عامة تجدها مكررة في اغلب الزيوت عند استخدامها من أجل تغذية الشعر وترطيبه:

    • تدفئة الزيت أو الخليط بشكل ملائم للجسم، مثل وضعه في ميكروويف لدقائق، ومن ثم تطبيقه على الشعر.
    • تمسيد فروة الرأس بحركة مساج لطيفة (في أغلب الأنواع) ودعك الشعر بالزيت من الجذور وحتى الأطراف وخصوصاً الأطراف.
    • وضع قبعة بلاستيكية أو غطاء بلاستيكي تغلف الشعر وتعزله عن الجو المحيط وذلك لمدة تتراوح بين ربع ساعة إلى 45 دقيقة حسب الخلطة.
    • غسل الشعر باستخدام الماء الفاتر أو الدافئ.

    طبعاً هذه هي الطريقة الأكثر تكراراً في استخدام أغلب أنواع الزيوت والخلطات، ولكنها بالطبع ليست الوحيدة، فهنالك طرق أخرى بحسب الزيت أو الخلطة أو الهدف.

    فمثلاً في حالة الشعر الدهني لا يُنصح بوصول الزيت أو الخلطة إلى فروة الرأس قدر الإمكان، وفي بعض الاستخدامات تكون الفترة أقل أو أكثر بحسب الزيت المستخدم.

    زيت جوز الهند للشعر

    هو من أهم الزيوت وكثيرون يصنفونه افضل زيت للشعر لما يحتويه من مواد هامة للشعر وخصوصاً حمض اللوريك الدهني الذي يمكنه اختراق الشعرة وتغذيتها من الداخل.

    بالإضافة إلى الطريقة العامة فيمكن استخدام هذا الزيت بوضع قطرات منه على راحة اليد، ثم فرك اليدين وتمسيد الشعر بهما مساءً، ثم غسل الشعر صباح اليوم التالي.

    وهكذا يكون عنده الوقت الكافي جداً للتغلغل والعمل على تقوية الشعر وإعطائه المغذيات الضرورية له، وهو كذلك يفيد في تقوية بصيلات الشعر نفسها وتغذيتها.

    وهناك أيضاً عدة خلطات تمزج زيت جوز الهند مع مواد طبيعية أخرى ويتم وضعها على الشعر كماسكات تغذية تحافظ على الشعر وتغذيه وتحميه من الجفاف والتقصيف.

    افضل زيت للشعر زيت جوز الهند

     

    زيت الزيتون للشعر

    يعد زيت الزيتون افضل زيت للشعر أيضا لما يحتويه من مواد ومكونات تغذي الشعر وترطبه، وهو أيضاً يتغلغل في بنية الشعرة فيعمل على تغذيتها من الداخل وترطيبها.

    يمكن استخدامه بالطريقة العامة التي ذكرناها، كما يدخل في وصفات وخلطات أخرى مع مواد طبيعية أخرى، وهو جيد جداً للشعر الذي تعرض للجفاف والتقصف.

    وزيت الزيتون يحتوي على فيتامين هـ المهم جداً لتحفيز الشعر على النمو وهو جيد لكل من الشعر والبشرة على حد سواء، وبخاصيته المرطبة يساعد الشعر في محاربة التقصف.

    ولكن رغم كل هذه الفوائد فهنالك بعض المحاذير مثل كون فروة الرأس دهنية بطبيعتها، أو إذا كان الشعر شديد الترقق، ولا يجب استخدامه بعد الصباغ خلال 72 ساعة.

    وفي حال استخدامه فلا يُنصح باستخدام التجفيف أو التصفيف الحراري للشعر كالسيشوار والليس، فالزيت والحرارة أمران لا يجب أن نقاربهما من بعض.

    افضل زيت للشعرزيت الزيتون

    زيت النعنع للشعر

    هذا الزيت قوي فلذلك لا يجب بشكل مباشر على الشعر أو على فروة الرأس، ولكن يجب مزج كل قطرتين أو ثلاثة منه مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت آخر.

    ثم يتم تدليك فروة الرأس بهذا المزيج وتركه عليها 10-35 من الدقائق ثم غسله بالماء والشامبو كالمعتاد، أو يمكن بدلاً من ذلك مزج قطرة أو اثنتين منه مع الشامبو وتطبيقه على الراس.

    شوف تشعرين ببرودة المنتول ووخز خفيف، إذا كان هذا الوخز أكثر من ذلك فهذا يعني أن الكمية أكبر من اللازم ومن الأفضل القيام بغسل الشعر فورياً بشكل كامل.

    وبشكل عام فإن زيت النعنع يقوي الدورة الدموية لفروة الرأس مما يزيد في تغذية هذه المنطقة وزيادة ممارستها لتغذية البصيلات وإعادة الحيوية إلى الشعر من جديد.

    ولذلك يعتبر زيت النعنع فعالاً لمكافحة تساقط الشعر وتشكيل فرغات بين الشعر، وهو محفز جيد لنمو الشعر بشكل صحي وطبيعي ولذلك يعتبر افضل زيت للشعر كذلك.

    افضل زيت للشعر زيت النعنع

     

    زيت الأرغان المغربي للشعر

    شجر الأرغان يُزرع في المغرب، ومن ثمرته يؤخذ زيت الأرغان المفيد جداً للشعر وفروة الرأس، وهو غني بالأحماض الدهنية وفيتامين هـ ومضادات الأكسدة.

    يفيد في ترطيب شعرك ويعتني بفروة الرأس ويسهم في تحسينها، كما أن له دور مهم لمقاومة تلف الشعر بسبب التصفيف أو صباغة الشعر، وهو يقلل من تساقط الشعر.

    يمكن وضع 9-10 قطرات منه على الشعر مساءً، ودعكها بالأصابع وفردها على الشعر من الجذور حتى الأطراف، ولف الشعر بمنشفة وتركه للصباح فيتم غسل الشعر.

    ويمكن استخدامه مع شامبو الأرغان وذلك بوضع قطرة أو اثنتين منه مع كمية الشامبو المعتادة في راحة يدك، وفرك يديكِ معاً ليمتزج وتطبيقه على الشعر وشطفه بعدها بقليل كالعادة.

    افضل زيت للشعر زيت الأرغان

    لا تترددي ابدا بمتابعة ومعرقة افضل منتجات العناية بالشعر بعد الدراسة والتجربة.

    المراجع

    .today.com