اسباب اضطرابات الدورة الشهرية

اسباب اضطرابات الدورة الشهرية

اسباب اضطرابات الدورة الشهرية

 تعتبر الدورة الشهرية من علامات البلوغ للأنثى ، حيث تبدأ عادة عند بلوغها عمر يتراوح بين 12 – 15 عام . تحدث  للنساء في المتوسط كل 28 يوم ( يتم احتسابها منذ أول يوم لنزول الدورة الشهرية حتى أول يوم من الدورة التالية ) لكن بشكل عام فإن هذه المدة تتفاوت من إمرأة لأخرى بين 21 – 45 يوم . أما بالنسبة لطول الدوره الشهريه  فتتراوح غالبا بين 3 – 5 أيام ، ولكنها يمكن أن تصل إلى 7 – 8 أيام عند بعض النساء .

هناك العديد من الصور لاضطرابات الدورة الشهرية ، والتي يمكن تلخيصها فيما يلي ..

  • انقطاع الدورة الشهرية .
  • عدم انتظام مواعيد نزول الدورة الشهرية .
  • نزول دم الحيض بكميات قليلة أو زائدة خلافا لما هو معتاد .
  • زيادة أيام نزول الدورة الشهرية خلافا لما هو معتاد .

يمكن تقسيم أسباب اضطرابات الدورة الشهرية إلى نوعين أساسيين ، وذلك على النحو التالي ..

# أولا .. الأسباب الفسيولوجية ، وتشمل :

  1. السمنة المفرطة أو النحافة الشديدة .
  2. اتباع حمية غذائية قاسية لا تمنح الجسم احتياجاته الغذائية المطلوبة .
  3. ممارسة تمارين رياضية عنيفة .
  4. التعرض لضغوط نفسية وعصبية مفرطة .
  5. الحمل ( حيث يعد السبب الرئيسي الأول لانقطاع الدورة الشهرية ) .
  6. يلاحظ أن فترة الرضاعة قد تكون مصحوبة باضطرابات الدورة الشهرية ، ولاسيما في حالة استخدام أقراص منع الحمل الهرمونية التي تتألف من هرمون البروجسترون فقط .
  7. يمكن أن تنشأ اضطرابات الدورة الشهرية باعتبارها أحد التأثيرات الجانبية المحتملة عند استخدام أقراص منع الحمل الهرمونية أو في حالات اللولب الهرموني .
  8. تعد اضطرابات الدوره الشهريه من المظاهر الفسيولوجية المتوقعة الحدوث عند الاقتراب من مرحلة سن اليأس ، حيث تبدأ الدوره الشهريه في عدم الانتظام تمهيدا للانقطاع بشكل دائم .

اسباب اضطرابات الدورة الشهرية 2

# ثانيا .. الأسباب المرضية ، وتشمل :

  1. أورام الرحم الليفية : تعد أحد أكثر الأسباب المرضية شيوعا لاضطرابات الدورة الشهرية ، وهي أورام حميدة تظهر بالرحم أو بمنطقة عنق الرحم ، ويتم اكتشافها بالمصادفة أثناء فحص منطقتي البطن والحوض باستخدام الموجات فوق الصوتية ، أو من خلال شكوى المريضة من اضطرابات بالدوره الشهريه مصحوبة بالألم ( أو بدون ألم ) في منطقة أسفل البطن .
  2. بطانة الرحم المهاجرة : يقصد بها ظهور أنسجة بطانة الرحم في أماكن أخرى غير تجويف الرحم ( خاصة في منطقة أسفل الحوض والجدار الأمامي من البطن ) ، تتسبب هذه الأنسجة الشاذة في الشعور بآلام متفاوتة الشدة بمنطقة الحوض ، بالتواكب مع نزول الدورة الشهرية التي تكون غير منتظمة في بعض الأحيان ، فضلا عن غزارة دم الحيض .
  3. متلازمة تكيس المبايض : حيث تتسبب هذه الحالة المرضية في عدم نزول الدوره الشهريه أو زيادة غزارتها . كما يلاحظ أن اضطرابات الدوره الشهريه تكون مصحوبة عادة بالشعرانية ( نمو الشعر في جسم الأنثي بأماكن غير اعتيادية ) ، الشكوى من تأخر الإنجاب .
  4. سرطان الرحم ، سرطان عنق الرحم & سرطان بطانة الرحم : يرى الأطباء أن أي نزيف مهبلي غير معتاد خلافا للدورة الشهرية ينبغي أن يتم وضعه بعين الاعتبار كدلالة إكلينيكية قد تشير إلى الإصابة بسرطان الرحم إلى أن يثبت خلاف ذلك ، حيث يتم تأكيد التشخيص من خلال فحص الرحم بالأشعة التشخيصية ( الموجات فوق الصوتية ، التصوير المقطعي المحوسب ، الرنين المغناطيسي ) .
  5. سرطان المبيض : والذي يكون سببا في اختلال مستويات هرموني الاستروجين والبروجسترون ، مما يؤدي إلى اضطرابات الدوره الشهريه بمختلف أنواعها .تاخر .تسبيق عن الموعد .غزاره او العكس
  6. التهابات الحوض المزمنة .
  7. انخفاض مخزون البويضات داخل المبيض ، وهو ما يؤدي لاحقا إلى الوصول إلى مرحلة سن اليأس في وقت مبكر عما هو معتاد .
  8. اضطرابات الغدة الدرقية : سواء في حالات فرط نشاط الغدة الدرقية أو في حالات القصور الوظيفي ( الخمول ) للغدة الدرقية .
  9. الإصابة بالأمراض المزمنة التي قد تؤثر على انتظام الدوره الشهريه ، ولعل أهم هذه الأمراض : ارتفاع ضغط الدم & مرض السكري .وهي بدورها تؤدي الى اضطرابات الدوره الشهرية
  10. تعد اضطرابات الدوره الشهريه أحد المضاعفات الجانبية الناتجة عن استخدام بعض الأدوية ، مثل : أدوية علاج الغدة الدرقية ، مضادات التخثر ، مضادات الاكتئاب ، العلاج الكيماوي لمرضى السرطان .

اسباب اضطرابات الدورة الشهرية 3

لذلك سيدتي الرائعه نرجوا منك عمل فحص دوري لكامل الجسم بالاضافه الى مراجعه الطبيب عند الشعور بأي عرض او اضطراب غير طبيعي في الدوره الشهرية

مع تمنياتنا لك بدوام الصحه والعافيه….حقيبة حواء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *